الأربعاء، 6 أكتوبر 2010

الأمس حضرت تخرج دفعة "أنا ونحن"

الأمس حضرت حفل تخرج دفعة "أنا ونحن" وكان معنا مندوب من الجهة المانحة الأجنية، وعرض الخريجون تمثيلية تحكي قصة أب يأتي بفلوس حرام ويقول أنه يريد أن يؤمن بها مستقبل عائلته، وزوجته ترفض المال الحرام وتتعارك معه.
بعد الاحتفالية، سألني مندوب الجهة المانحة "كيف كان إحساسك وأنت تري أولادك يتخرجون؟" قلت له "كنت شديدة السعادة، عندما رأيتهم وقد كبروا وأصبحوا شبابًا على أبواب الجامعة، يتكلمون عما تعلموه، كنت في غاية السعادة، ولكن بعد أن سعدت بدأت أتفكر "ماذا عملت؟ هل عندما علمتهم الأخلاق الحميدة قد ألحقت الضرر بهم بدلا من إفادتهم؟ لقد ساعدت على تكوين شخصيات إيحابية، قوية، تستطيع أن تعيش وتزدهر في مجتمعات كثيرة، منها المجتمع المتقدم ومنها المجتمع الذي مازال في طريقه إلى التقدم، ولكن ماذا عن المجتمع الذي سيخرجون إليه الآن، المجتمع المليئ بالكذب، والنفاق، والفساد، والفهلوة؟ كيف سيعيشون في هذا المجتمع؟
هل عندما علمتهم أخلاقيات وطبائع لم تعد متواجدة في مجتمعنا قد جعلتهم غير قادرين على التأقلم معه؟ هل جعلتهم مثل القط المستأنس الذي نُزعت أظافره حتى لا يتلف المفروشات في المنزل، فنتج عن ذلك أنه عندما يخرج إلى الشارع لا يستطيع أن يصطاد الفئران، أو أن يدافع عن نفسه أمام القطط الأخرى الشرسة؟ هل أضررت بأولادي وكانت نيتي أن أساعدهم؟" هذه الأفكار جعلت الدموع تملأ عيني.
صعقت أن هذا الموقف المشحون بالعواطف جعلني أشك في أساس كل العمل الذي قمت به في السنوات العشرة الماضية، وكأن زلزالاً قويًا جعل الأرض التي أقف عليها تهتز من تحت رجلي.
قررت أن "أنام" على هذه الأفكار. فهذه عادتي، عندما تتحكم في العواطف، غضب أو سعادة أو لخبطة عواطف، أحب أن أهدأ، وأنام عليها، قبل أن آخذ أي قرار أو أن أقوم بأي تصرف بخصوصها.
وفي اليوم الثاني، قررت أن أشرككم معي، أنتم كل أولاد "أنا ونحن"، أشرككم في فكري وفيما توصلت إليه، لأنكم عندما تخرجون إلى الحياة العملية ستواجهون مشاكل المحسوبية، والفساد، والفهلوة، وقلة النظام، وربما ستتسائلون مثلما تسائلت، هل ما تعلمتموه ينفع في حال المجتمع الآن؟ وكان قراري الأول أن يكون أول مقال في مدونة "أنا ونحن" هو هذا الموضوع، لأنه مهم، ولأنه تكملة لـ"أنا ونحن، مجتمعنا"، وأردت أن أشرح لكم ما توصلت إليه، وهو الآتي:
أولاً، مستقبل الفرد من مستقبل مجتمعه، وإذا فكر الفرد فقط في مصلحته دون أن يفكر في مصلحة مجتمعه، فربما سيكسب في الأول، ولكن لأنه لم يراعي مصلحة مجتمعه، سينحدر المجتمع وينحدر الفرد أيضًا معه. للأسف، كثيرًا ما لا نعي هذه الحقيقة، فلا نعطيها حقها من الاهتمام ، وسأعطيكم أمثالاً حقيقية لذلك.
فمثلاً، من المعروف أن تجارة الملابس الجاهزة في العالم تجارة قليلة المكسب، ولفترة ما كانت الصين الرائدة فيها، ثم تركت الريادة للهند، والهند تركتها الآن لبلاد مثل ماليزيا وتركيا. هذا ما أخبرني به إستشاري في تجارة المنسوجات.
تحاول مصر أن تجد لنفسها مكانًا في المنافسة في تجارة الملابس الجاهزة ولكنها تفشل، لماذا؟ لأن مصاريف البيروقراطية وتسهيلات العمل من هدايا ورشاوي تجعل ثمن منتجات مصر خارج نطاق المنافسة، فعندما تدفع بعض شركات الملابس الجاهزة الرشاوي لتسهيل أمورها، هي فعلاً تسهل أمورها، ولكنها تجعل الشركات الأخرى تضطر هي أيضًا أن تسهل أمورها، فيصبح المنتج من كل الشركات المصرية غالي الثمن، ويصبح سوق الملابس الجاهزة المصري غير قادر أن ينافس منتجات البلاد الأخرى، وبالتالي بمرور الوقت الكل يخسر. وهناك أمثلة أخرى لحالات لم تفكر إلا في مصلحتها، وفعلاً كسبت، ولكن لأنها أضرت بمجتمعها، فهي أيضًا تضررت، مثال ذلك أساتذة الجامعة الذين يحابون في التعيين أبنائهم وأبناء زملائهم ولا يعينون بناء على الكفاءة، فتصبح هيئة التدريس نادي من الأقارب والأصدقاء، وليس مجمع لأكفأ الخريجين، هم فعلاً كسبوا الوظائف لأولادهم وأولاد أصدقائهم، ولكنهم لا يستطيعون إخفاء حقيقة حال الجامعة وما آلت إليه من عدم الكفاءة، فتسحب الهيئات الدولية معادلتها لشهادة الجامعة، وتنضر الجامعة، وهم أيضًا ينضرون لأن شهاداتهم أصبحت لا تتعادل مع الشهادات العالمية، ولا تحترم.
من كل ذلك نصل إلى نتيجة أنه من مصلحتنا ألا نتهاون في أخلاقيات مجتمعنا. فإذا كان في استطاعتنا أن نوقف تهاون الآخرين فيجب أن نوقفه، وإذا لم يكن في استطاعتنا ذلك فأقل ما فيه ألا نمارس التهاون لأن في الآخر سيقع الضرر علينا.
ثانيًا، قد اثبتت الأبحاث العلمية مرارًا وتكرارًا أن الأخلاقيات من الشروط المهمة لتقدم الشعوب، وأن الشعب الذي يتهاون في أخلاقياته ينحدر إلى الحضيض. هذه أبحاث، وليست مواعظ يقولها الكبار للأطفال وللشباب ليحسنوا من تصرفاتهم، لا، هذه أبحاث تؤكدها الدراسات العلمية. وهنا يجب أن نوضح ما هي الأخلاقيات التي تؤثر على التقدم، فهي أشياء مثل احترام القانون، والنظام، والدقة في المواعيد، وأمانة الوقت، والأدخار، والعمل الجماعي، ولكنها ليست لبس الحجاب، أو الصلاة، أو التدين، فهذه صفات شخصية.
إذا أقتنعنا بأهمية ألا نتهاون في أخلاقيات التقدم في مجتمعنا، فلننتقل للسؤال المهم: كيف نضمن حقنا في مجتمع لا يعرف إلا الواسطة ولا يبالي بالكفاءة؟
عندي نصيحتين: الأولى أسمها قانون الـ100%، والثانية أسمها قانون الآصرار والمثابرة.
لكي تتغلب على منافس تقييمه ضعيفًا، مثلاً 40%، لكن عنده واسطة، يجب أن يكون تقييمك أنت 100%، لا يكفي أن يكون 90% أو حتى 99%، يجب ألا يقل عن 100%، فالواسطة شيء قوي، وللتغلب عليها يجب أن تكون 100%، أي تهدف أن يكون عملك أفضل عمل ممكن، يجب أن يثق فيك رئيسك 100%، يجب أن يطمئن 100% أنك ستقوم بعملك على أفضل وجه. هذا هو قانون الـ100%.
أما قانون المثابرة، فيقول إذا لم تستطع الوصول إلى هدفك، فلا تيأس أبداً، ولا تعاند، أي لا تعيد ما لم ينجح، لا تخبط رأسك في الحائط، ولكن عاود المحاولة مرات، ومرات، كل مرة منهم بطريقة مختلفة إلى أن تصل إلى هدفك، فهذه هي المثابرة، هي الإصرار.
وثق أن النجاح سيكون دائمًا من حظ صاحب الـ100% والمثابرة، والاصرار.

هناك تعليقان (2):

  1. سيدتي لفد طالعت بشغف مدونتك ولمست الكثير من المشاعر الرائعة التي قلما تواجدت لشخص في هذا الزمان -للأسف طبعا-

    من الجميل ان يقيَم المرء تجربته ويقسو علي نفسه كثيرا أثناء التقييم. والأجمل أن تستمتع بتفوقك من شخص محايد لا يرتدي إلا القبعة البيضاء .

    عزيزتي أنا أحد أبناء (أنا me . أنا ونحن أساسيات ومهارات . أنا ونحن إختلافنا وتواصلنا. أنا ونحن مجتمعنا )

    حقا إستمتعت بالتجربة وحق إستفدت الكثير. فكتبك النظرية كانت كالحكمة المقطرة حيث كل شئ مدون ينتظر التفعيل والممارسة.

    ولا اجد مبررا كي تحتشد الدموع في مقلتيك لأنك تخيلتي أنك نزعت حوافر القط فلن يعيش بعد ذلك ليخمش من يستفزه. ولكن ألا ترين أنا زوجة الرجل الفاسد صالحة. وانها أنقذت نفسها وإبنها . هل هذا إلا دليل علي سمو أخلاق ووفاء قلما وجدت. وإلا لماذا فعلت الزوجة ذلك؟
    لقد توصلت للإستنتاج العكسي . لو لم تكن الزوجة صالحة. ولم يحدث بلاغ الزوجة عن زوجها من الأساس. وبعد رفت الإبن من وظيفته. وعلم الإبن بحقيقة والده. حينها لن تكون حياتهم ذلك النهر الهادي. ستحدث الأزمة العالمية وسيعلم الإبن اسباب و علل حالهم المرثي له بسبب جشاعة وحماقة والده. حينها نحن نملك بذرة صالحة يمكن تقويمها.

    لقد كان إبليس لعنه الله ملاكا فماذا أصبح ؟ وكان أكير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه في عهود الجاهلية كافر فماذا بقي ؟
    أردت القول انا المتلقين جميعا سواسية ولكن النفوس هي التي تحدد تأثير وإتجاه العلم في نفوس من أبناءك.
    وكما انك تضيفين الماءH2O مرةإلي ثالث اكيسيد الكبريت SO3. ومرة إلي أكسيد الماغنسيومMGO فتحصلي مرة علي الحمض والأخري علي القلوي رغم أن المضاف واحد . ولكن إختلفت المضافات إليها.

    ونصائحك عن التغلب علي المحسوبية نصائح أتمني العمل بها لا قرائتها فقط لأن علم صغير حبيس الصدور يعمل به خير من كثير مسطور في الكتب لا يعمل به !
    وختاما لك أعطر سلام . التوقيع:
    ذلك الأب الفاسد في المسرحية!!!!!!!

    محمد سعد الدين عبد الفتاح.
    مركز شباب إمبابة.

    ردحذف
  2. لقد دخلت هذه الكلمات إلي قلبي مباشرة وأظن أنني قد استفدت منها بكثير من المعلومات الهامه التي لم أكن أعرفها وأشكرك يا دكتورة سهير لأنك توعين الشباب علي الأفعال الصحيحه وجزاكى الله خير .

    يوسف محمد رفعت
    مركز شباب ناهيا

    ردحذف

المتابعون